تعريف

حزب العمل الشيوعي في سورية

حزب يساري جذري معارض منذ تأسيسه.
بعد مخاض استمر عدة سنوات للحلقات الماركسية في سورية، رأت “رابطة العمل الشيوعي” النور في آب 1976 في الاجتماع الثالث الموسع لها. تبنت أسم “حزب العمل الشيوعي” اثر مؤتمرها الأول في آب 1981.
تعرض التنظيم لحملات اعتقال متلاحقة منذ عام 1977 وصلت إلى أحد عشر حملة، وكانت أوسعها حملة عام 1987 ـ 1988 التي طالت ما يقارب من ألفي رفيق وصديق ومتعاطف. تم اعتقال آخر القادة السياسيين للحزب عام 1992. وتعرّض عام 1994 ما يقارب من 450 عضواً فيه لمحاكمات سياسية جائرة؛ اذ حكمت محكمة أمن الدولة العليا أحكاماً طويلةً على الكثير من كوادره وصلت إلى خمسة عشر عاماً من السجن (وفعلياً قضى العديد منهم أكثر من 17 عاماً من السجن).
حزب العمل الشيوعي، حزب ماركسي مستقل عن المراكز الشيوعية في العالم. يعتبر الدفاع عن حقوق العمال والفلاحين وسائر فقراء المجتمع ومهمشيه أولوية في سياسته، وكذلك الدفاع عن المصالح السورية العاليا، كما يعتبر القضية القومية والقضية الفلسطينية عناوين اساسية في توجهاته وادبياته. كان الحزب في السبعينات يعتبر المهمة الدعاوية مهمة مركزيّة، والاشتراكية هدفه النهائي، غير أن خطه السياسي أصبح في العقد الاخير يقول بالثورة الوطنية الديمقراطية، واستكمال مهام الدولة الوطنية، للقطع مع مرحلة الاستبداد، وإلغاء الحياة السياسية، ونهب المال العام، وتزوير إرادة المواطنين، والتنكيل بحقوق الانسان، وهدر الحقوق الوطنية… كحقبة ضرورية قبل الولوج في الثورة الاشتراكية.
حملت جريدة “الراية الحمراء” خطه السياسي منذ السبعينات، وأصدر جريدة سياسية نظرية باسم “الشيوعي”؛ ونشرة تحريضية باسم “النداء الشعبي”؛ ونشرة داخلية باسم “البروليتاري”، أصدر في نهابة السبعينات ثلاثة عشر كتيباً سياسياً ـ نظرياً حول قضايا الثورة باسم “الخط الاستراتيجي” رسمت نهجه الماركسي النقدي المعارض لنظام الحكم، ومنذ بداية الألفية يصدر جريدة “الآن”، لسان حال مكتبه السياسي.
يقود الحزب مكتب سياسي تنتخبه وتحاسبه هيئة مركزية. يعتبر المؤتمر أعلى سلطة فيه. عمل جميع الهيئات جماعي، ولا يوجد في نظامه الداخلي منصب “رئيس” أو “أمين عام”.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: